سبب تسمية الكواكب بإسمها الحالي


تعود تسمية معظم الكواكب إلى العصور الرومانية و اليونانية القديمة ، حيث كانوا يعتمدون في تسميتها على معتقادتهم و أساطيرهم فسموا هذه الكواكب على أسماء آلهتم ، و لذلك فإنَّ أسماء الكواكب تمثل الصفة المميزة و البارزة لذلك الكوكب .


وهنا أسماء الكواكب و سبب تسمية كل منها :


  •  عطارد ( Mercury ) : أطلق العرب على هذا الكوكب اسم عطارد ( من طارد أو مطرد ) أي الذي يسير بشكل متتابع أو الذي يجري بسرعة ، و ذلك لأنه يبدو و كأنَّه يجري ، و أما بالنسبة للرومان فقد أطلقوا عليه ( Mercury ) نسبة إلى إله التجارة لديهم . 

  • الزهرة ( Venus ) : أطلق العرب على هذا الكوكب اسم الزهرة و التي تعني البياض و الحسن ، و ذلك لجمال هذا الكوكب و سطوعه لأنه يعكس كميات كبيرة من أشعة الشمس ، و اما الرومان أطلقوا عليه اسم فينوس ( Venus ) نسبة إلى إله الجمال و الحب . 

  • الأرض ( Earth ) : و جاءت تسميته من اللغة الإنجليزية و الالمانية و غيرها ، و هي كما هو واضح من إسمها تعني الأرض . 

  • المريخ ( Mars ) : و بسبب لونه المائل للحمرة فقد أطلق عليه العرب اسم المريخ و هي مشتقة من كلمة أمرخ أي ذو البقع الحمراء ، و قد سماه الرومان مارس ( Mars ) نسبة إلى إله الحرب و لذلك للونه الذي يشبه لون الدم . 

  • المشتري ( Jupiter ) : سمي عند العرب بذلك لأنه يمضي أو يستشري في طريقه بدون إنكسار و هو أضخم و أكبر كواكب المجموعة الشمسية ، و أطلق عليه الرومان اسم ( Jupiter ) نسبة إلى إله السماء و البرق ، بينما أطلق عليه اليونانيون أو الإغريقيون القدماء اسم زيوس ( Zeus ) كونه من أكبر و أضخم الكواكب .  

  • زحل ( Saturn ) : و هي مشتقة من كلمة زَحَل أي تباعد ، فهو سمي بذلك لكونه يبدو بعيداً في السماء ، و قد سماه الرومان ساتورن ( Saturn ) و اليونان كرونوس ( Cronos ) نسبة إلى آله الزراعة و الحصاد . 




  • أورانوس ( Uranus ) : سمي نسبة إلى الإله اليوناني ( Uranuss ) و هو إله السماء ، و يجدر بنا ذكر بأن هذا الكوكب لم يكن معروفاً لدى الحضارات القديمة . 

  • نبتون ( Neptune ) : و لأن لون أزرق فقد سمي نبتون نسبة إلى إله الماء لدن الرومان . 




معلومات غريبة عن الارض والفضاء:





















تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السماء المظلمة معرض للنجوم الساطعة

كيف يعيش رائد الفضاء؟